no-photo

ChatGPT ثورة التفاعل مع

يمكن تعريف الذكاء الاصطناعي بأنه مجموعة من التقنيات والعمليات التي تهدف إلى جعل الأنظمة والأجهزة تبدو وكأنها تتصرف بطريقة تشبه الذكاء البشري بهدف تطوير الكمبيوترات والبرمجيات التي يمكنها تنفيذ مهام تعتبر تقليدًا لقدرات البشر، مثل التعلم من الخبرة، واتخاذ قرارات، وحل المشكلات، والتعرف على أنماط، والتفاعل مع البيئة المحيطة، وللحصول على القيمة الكاملة من الذكاء الاصطناعي تقوم العديد من الشركات باستثمارات كبيرة في علوم البيانات، ويجمع علم البيانات بين الإحصاءات وعلوم الكمبيوتر والمعرفة بالأعمال لاستخلاص القيمة من مصادر البيانات المختلفة.

ومع هذا التحول الكبير الذي يعيشه العالم اليوم نحو التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، أثر هذا التطور بشكل كبير على طريقة تفاعلنا مع الأنظمة والأجهزة الذكية، حيث أصبحت الدردشة مع البرامج والروبوتات واقعًا يوميًا، ومن بين تلك التطورات تبرز تقنية GPT أو Generative Pre-trained Transformer كأحد أهم الإنجازات في هذا المجال.

مفهوم تقنية GPT

تقنية GPT هي إحدى تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تعتمد على نموذج تعلم آلي معمق، حيث يتم تدريب النموذج على كميات هائلة من البيانات اللغوية من مصادر متعددة، و يتيح ذلك للنموذج إنتاج نصوص واجابات ذكية ومنطقية، وُضِع هذا النموذج بعدة إصدارات، وأشهرها هو GPT-3، وتكمن الفكرة الرئيسية وراء GPT على تدريب الكمبيوتر على مفهوم اللغة البشرية من خلال تحليل نصوص ضخمة ومتنوعة، ويتميز بالقدرة على فهم النصوص بشكل منطقي وإنتاج مخرجات متقنة لغويًا بناًء على السياق المُقدم له، و تمثل هذه التقنية قفزة نوعية في مجال معالجة اللغة الطبيعية وفهم الكمبيوتر للسياقات البشرية.

تعتمد تقنية GPT على شبكات عصبية اصطناعية متعددة الطبقات لفهم وإنتاج النصوص، حيث تم تدريب هذه الشبكات باستخدام ملايين النصوص من الإنترنت ومصادر أخرى، و تعتمد فكرة الشبكات العصبية على محاكاة التفكير البشري حيث يتم تكوين النموذج لفهم السياق والتنبؤ بالكلمات والنصوص بناًء على السياق الذي يتم تقديمه له، حيث يتميز بإنتاج نصوص ذكية ومنطقية تشبه إلى حد كبير اللغة البشرية، ويتميز أيضًأ بقدرته على التفاعل الطبيعي مع المستخدمين، و يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من التطبيقات مثل إنشاء محتوى جديد، والرد على استفسارات المستخدمين، وتحليل البيانات.

دور ChatGPT في تحسين التفاعل البشري

باختصار، يمكن القول أن دور ChatGPT في تحسين التفاعل البشري يكمن في توفير إمكانيات الدردشة مع نموذج ذكي يمكنه فهم واستجابة الاحتياجات البشرية بشكل فعال ودقيق، و توسع هذه التقنية حدود ما يمكن تحقيقه في مجموعة متنوعة من المجالات وتحسين تجارب المستخدمين في العديد من السياقات، حيث أنها لا تعد مجرد أداة، بل هي أيضاُ تقنية تساهم في تحسين التفاعل البشري مع الأنظمة والأتمتة، حيث يمكن للمستخدمين التفاعل مع ChatGPT بسهولة وسلاسة، مما يسهم في توفير وقت وجهد في العديد من السيناريوهات، مثل :

1. التعليم عن بعد: في مجال التعليم عن بعد، يمكن استخدام ChatGPT لتوفير شروحات ودروس تفاعلية، ويمكن للمتعلمين التفاعل مع النموذج لطرح الأسئلة واستقبال إجابات شافية وشرحًا وافيًا وتوجيههم إلى المصادر والكتب والدورات الصحيحة مما يساهم في تفاعل الطلاب مع المواد التعليمية، ويستطيع تقديم الدعم للمعلمين للحصول على مساعدة في إعداد المناهج الدراسية وإيجاد أفكار للدروس والأنشطة التعليمية وإنشاء محتويات تعليمية جديدة والمساعدة في إنشاء اختبارات وتقييم أداء الطلاب وتقديم التوجيهات لتحسين الأداء.

2. ترجمة اللغة: يمكن استخدام ChatGPT لترجمة النصوص بين لغات مختلفة مما يساهم في تسهيل التواصل بين أشخاص يتحدثون لغات مختلفة وفي تقديم خدمات الترجمة بكفاءة ودقة، حيث يقدم خدمة الترجمة الفورية من لغة إلى أخرى، ويشمل ذلك ترجمة النصوص، الدردشات والرسائل، ترجمة المحتوى عبر الانترنت، وأيضاُ ترجمة الأعمال الأدبية والثقافية.

3. إنشاء المحتوى: يعتمد النجاح في استخدام ChatGPT في إنشاء المحتوى على توجيهها بشكل جيد وتحرير المحتوى النهائي للتأكد من الجودة والاتساق، و باستخدام هذه التقنية بذكاء، يمكن توليف محتوى شيق ومثير للاهتمام يستهوي الجماهير وينقل الرسالة بفعالية، فهو يستطيع المساعدة بإنشاء المقالات لمجموعة متنوعة من المواضيع، كالمواضيع التقنية والثقافية والعلمية، ويمكنه أيضًا توليف المحتوى التسويقي لإنشاء نصوص دعائية وإعلانية جذابة للشركات والعلامات التجارية، ويساهم في إنشاء محتوى لصفحات الويب والمدونات والمواقع بشكل عام، كما يمكنه مساعدة الباحثين والمحترفين في كتابة تقارير وأوراق بحثية بشكل أكثر فعالية.

 التحديات والمستقبل

رغم الإنجازات الكبيرة التي حققتها تقنية ChatGPT ، إلا أن هناك تحديات تواجهها أهمها:

  1. الـمـحـتـوى الضـار: في بـعـض الأحـيـان، يـمـكـن لـــ GPT إنــتــاج مـحـتـوى ضـار أو غـيـر أخـلاقـي إذا تــم تـوجــيــهــهــا بــشــكــل غـيــر صـحـيــح.

  2. التأثير على الكتابة الإبداعية: يمكن أن تؤثر قدرة GPT على إنتاج نصوص إبداعية على مهارات الكتاب الإبداعيين وتقليل قيمة الكتابة البشرية.

  3. الجودة والدقة: تظل جودة الإجابات والدقة تحديات أساسية خاصة عند استخدام اللغة العربية في البحث، فقد تكون إجابات GPT غير دقيقة في بعض الأحيان و قد تحتاج إلى مراجعة وتصحيح ما يتم إنتاجه.

  4. التفاهم اللغوي: فقد يفهم GPT اللغة بشكل سطحي ولا يفهم السياق بشكل كامل، مما يؤدي إلى إجابات غير مناسبة في بعض الحالات، كما يتعرض المستخدمون في بعض الأحيان إلى خطأ في نظام التفاعل، الأمر الذي يؤدي إلى إخراج نتائج خاطئة أو غير صحيحة.

  5. اسـتــبــدال القــدرات الـبــشــريــة: في بـعـض الحــالات، قــد يــتـم اســتــخـدام GPT لاســتــبــدال وظــائــف الـبــشــر في مـجــالات مـثــل خــدمــة العــمــلاء أو الكــتـابـة الـصـحـفـيــة، مـما يـمـكـن أن يـؤدي إلى فـقـدان وظـائـف بـشـريــة.


تقنية ChatGPT تمثل إنجازًا كبيرًا في مجال الذكاء الاصطناعي، وهي تعزز من تجربة التفاعل البشري مع الأتمتة والأنظمة الذكية باستمرار مما يدعم التطور والابتكار في هذا المجال، ونتوقع أن نشهد مزيدًا من التحسينات والتطورات التي ستسهم في تطوير العالم التكنولوجي وتحسين التواصل بين البشر والأتمتة، وإن استخدام هذه التقنية يجب أن يتم بعناية وتوجيهها بشكل مناسب لتجنب العيوب والأضرار المحتملة، و يجب أن يكون هناك توازن بين الفوائد والتحديات عند استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي .

مواكبًة للتطورات التكنولوجية في مجال الذكاء الاصطناعي تعقد مجموعة الجهود المشتركة البرامج التدريبية ذات العلاقة باستمرار، حيث سيتم عقد البرنامج التدريبي "مبادئ وممارسات الذكاء الاصطناعي"، وندعوكم لاستغلال هذه الفرصة لاكتشاف عالم الذكاء الاصطناعي وتطبيق معرفتكم بطريقة فعّالة، حيث أنه من خلال مشاركتك في البرنامج التدريبي ستتعرف على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وقدرتها على تحسين أداء المؤسسات وإنتاجيتها عن طريق أتمتة العمليات أو المهام التي كانت تتطلب القوة البشرية فيما مضى، والتعرف على أهمية دور أدوات الذكاء الاصطناعي في فهم البيانات على نطاق واسع لا يمكن لأي إنسان تحقيقه، وهذه القدرة يمكن أن تعود بمزايا كبيرة على الأعمال.

لمزيد من التفاصيل حول البرنامج التدريبي، يرجى زيارة الرابط التالي :

https://www.aljhood.com/course/108








loader